صحة وجمال

من أين نحصل على الكولاجين الطبيعي 

من أين نحصل على الكولاجين الطبيعي 

كتبت: بسنت

يحظى الكولاجين باهتمام كبير في عالم الجمال لعدة أسباب ولكن أهمها قدرته الهائلة على تأخير ظهور التجاعيد مع تقدم العمر، ونتيجة لذلك فقد تزايدت الأسئلة التي تدور في أذهان السيدات مثل ما هي مادة الكولاجين؟ أو من أين نحصل على الكولاجين الطبيعي؟ وماهي الفوائد التي يعود علينا بها؟ وفي مقالنا هذا سنقدم الإجابات لكل هذه الأسئلة المهمة للصحة والجمال

ما هي مادة الكولاجين ؟

في البداية قبل تحدثنا عن من أين نحصل على الكولاجين الطبيعي؟، لابد من معرفة ما هو الكولاجين، كلمة كولاجين Collagen مكونة من مقطعين أحدهما إغريقي (kóll وتعني الصمغ)، والأخرى فرنسية (مقطع gen وتعني المُنْتِج)، عند جمع المقطعين نهاية نحصل على كلمة الكولاجين “مُنْتِج الصمغ” والذي يرتبط بشكل كبير مع وظيفة الكولاجين في الجسم. الكولاجين هو من البروتينات الأساسية في أجسامنا (وأجسام الثدييات بشكل عام) لأنه يمثل ما بين (25% – 35%)من البروتينات الموجودة في الجسم. ومستقر الكولاجين هو الأنسجة والأعضاء، وقد يوجد على شكل صلب أو مرن وهو بروتين غير قابل للذوبان في الماء. ويؤدي العديد من الوظائف في الجسم مثل المحافظة على نضارة البشرة وتعزيز وظائف الأنسجة الأخرى كالعظام، الغضاريف، الأوعية الدمويّة والقلب.

إقرأ أيضا:تعرف على أفضل غسول الوجه للبشرة الدهنية

يتكون الكولاجين نتيجة لعدد من العمليات الحيوية تحدث داخل خلايا بنائية مخصصة لبناء الكولاجين داخل الجسم. حيث تقوم هذه الخلايا بدمج أنواع معينة من الأحماض الأمينية وتحويلها إلى بروتين الكولاجين. كما تحتاج هذه الخلايا أيضًا إلى الفيتامينات والمعادن وعلى رأسها فيتامين ج وعنصر الزنك والنحاس. 

ما هي فوائد الكولاجين

يتمتع الكولاجين بعديد من الصفات المميزة التي تكسبه فوائد عديدة منها الصحية ومنها التجميلية للبشرة والشعر نستعرضها الآن.

فوائد الكولاجين صحيًا وطبيًا لخلايا الجسم.

نتيجة لدخول الكولاجين كبروتين أساسي في تصنيع معظم أنسجة الجسم فهو يساعد على تعزيز معظمها وأيضًا يشارك في تجديد خلايا الأنسجة التالفة وبالتالي فإنه يتمتع بالفوائد التالية:

  • يقوم الكولاجين ببناء الأنسجة والكتل العضلية ويساعد على توفير الطاقة الضرورية التي تلزم العضلات أثناء ممارسة أي مجهود بدني.
  • يمنع زيادة تصلّب العضلات والمفاصل، ويرفع من مرونتها وقدرتها على الحركة.
  • يساهم في بناء الأنسجة الداخلية للجهاز الهضمي وبالتالي يعمل على تحسين صحة الأمعاء.
  • بساعد الكولاجين في تقوية العظام والغضاريف كما يُساهم في تخفيف آلام المفاصل وخشونة الركبة.
  • يساعد الكولاجين في التئام الجروح بشكل أسرع وشفاء الجروح بالإضافة إلى تحسين مظهر الندوب، حيث أن الكولاجين بروتين أساسي يُصدر أثناء عملية الالتئام بشكل طبيعي من الجسم لذا عند حقنه أو استخدامه ككريم على الجروح يساعد في عملية تجديد الخلايا والتئام الجروح.

فوائد الكولاجين للبشرة والشعر 

من أين نحصل على الكولاجين الطبيعي 
فوائد الكولاجين للبشرة والشعر 

يدخل الكولاجين في تركيب كلًا من خلايا البشرة والشعر لذلك فإن توفيره بشكل إضافي سيكون له تأثير إيجابي عليهما. وسنقدم أهم هذه التأثيرات.

إقرأ أيضا:تكلفة إزالة الشعر بالليزر
  • يساهم الكولاجين بشكل كبير في علاج شيب الشعر المبكر ومنع تلف وجفاف الشعر.
  • يساعد في تعزيز بصيلات الشعر وتقويتها هي والأظافر حيث أنه مكون رئيسي يدخل في تركيب كلاهما، وبالتالي يمنح للشعر بريقه، ولمعانه بشكل صحيّ.
  • يمكنه إخفاء عيوب البشرة من كدمات وحروق أو بقع وهالات البشرة. حيث يُساهم في عملية تجديد الخلايا وتعويض التالف منها. وبالتالي فهو يمنح البشرة نضارة وإشراقة صحية.
  • يعمل على تقليل التجاعيد وتأخر ظهورها لأنه يساعد في تعزيز مرونة البشرة وشدها، فينتج عن ذلك تقليل ظهور التجاعيد وخطوط التعبير على الوجه.

يمكنك أيضًا الاطلاع على: ماسك الليمون والعسل لتفتيح البشرة

من أين نحصل على الكولاجين الطبيعي

وبعد ذكر الأهمية الكبيرة للكولاجين وضرورة إدخاله إلى أجسامنا لتعزيز أنسجته وأيضًا لزيادة جمال الشعر والبشرة، وبدلًا من تناول أدوية مصنعة تحتوي على الكولاجين سنعرض الآن أفضل المصادر الطبيعية لنحصل منها على الكولاجين الطبيعي.

  1. تناول مرق العظام 

مرق العظام أو ما يسمى أيضًا بشوربة العظام هو من أهم مصادر الكولاجين الطبيعية، وفيها يتم الحصول على الكولاجين من خلال غلي عظام الحيوانات والأنسجة الضامة في الماء، وبالتالي استخراج الكولاجين المتواجد في داخلها، وهناك عدة أنواع مثل شوربة الدجاج، شوربة اللحمة، أو شوربة الكوارع.

إقرأ أيضا:اضرار ماسك الفحم للوجه

وإلى جانب هذا تحتوي مرقة العظام على عناصر غذائية أخرى في غاية الأهمية مثل:

  • مادة الجلوكوزامين وكذلك الكوندرويتين.
  • الأحماض الأمينية.
  • المعادن، مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور.
  1. تناول المأكولات البحرية

المأكولات البحرية كالأسماك والقشريات وقنديل البحر من المصادر الغنية بالكولاجين الطبيعي. ويعد الكولاجين المستخرج من هذه المأكولات من أفضل الأنواع امتصاصًا بواسطة الجسم ولذلك تلجأ معظم شركات التجميل لهذا النوع من الكولاجين، ولتحقيق أقصى استفادة ننصح بتناول جلد الأسماك فهو أكثر الأجزاء احتواءً على الكولاجين مقارنة بباقي الأجزاء كاللحم على سبيل المثال.

  1. الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من ڤيتامين ج “vitamin C” 

فكما ذكرنا سابقًا أن فيتامين ج يدخل في تركيب الكولاجين وبالتالي فإن تناول هذه الأطعمة سيحفز تكوين الكولاجين بالجسم. ومن أمثلة هذه الأطعمة: الحمضيات بجميع أنواعها مثل الليمون والبرتقال، الطماطم، البروكلي والفواكه الاستوائية.

 وفي النهاية، بعد التعرف على من أين نحصل على الكولاجين الطبيعي، فيجب معرفة أن التقدم في العمر سوف يؤدي إلى تراجع كمية الكولاجين المنتجة في الجسم خاصة لدى السيدات. لذلك ننصح بإدخاله في الروتين اليومي منذ سن العشرين للمحافظة على صحة وجمال المرأة.

هل كان هذا المقال مفيد؟

نشكرك لتزويدنا بملاحظتك
السابق
ما هي الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو
التالي
وصفات طبيعية لتقوية الأظافر

اترك تعليقاً