رشاقة وتغذية

ما هي الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو

ما هي الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو

كتبت: بسنت

حمية الكيتو من أشهر الأنظمة الغذائية التي أثبتت فعاليتنا في خسارة الوزن، ولذلك أصبحت تلقى اهتمام كبير في علم التغذية، ولكن يتساءل الكثيرون ممن يرغبون في اتباع حمية الكيتو عن ما هي الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو؟ وهل هو نظام غير صحي لإنقاص الوزن؟ وسوف نتعرف على كل هذا في المقال التالي.

ما هو نظام الكيتو 

هو نظام غذائي يعتمد على إدخال نسبة عالية من الدهون الصحية، ومتوسطة من البروتين، ونسبة ضئيلة من الكربوهيدرات إلى الجسم، يقوم هذا النظام الغذائي على نظرية أن تقليل نسبة الكربوهيدرات البسيطة والسكريات في النظام الغذائي إلى أقل من 30-50 جراماً يوميًا من الجرعة المعتاد عليها الجسم ولأكثر من بضعة أيام، سيبدأ الجسم في تحويل الدهون المخزنة في الجسم إلى الكيتونات، أو يستخدمها الجسم فيما بعد كمصدر لتوليد الطاقة.

ما هي الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو؟

في البداية يجب أن تخضع الأطعمة التي يتم إدخالها أثناء حمية الكيتو للقاعدة التي ذكرناها من قبل (أي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية ومعتدلة من البروتين ومنخفضة من الكربوهيدرات):

إقرأ أيضا:تعرف على أجمل 5 قصات شعر قصيرة للنساء
  • البيض واللحوم والأسماك: تشمل اللحوم المسموح بها في نظام كيتو الغذائي: اللحوم الحمراء والديك الرومي والدجاج، كما ينصح بشدة بتناول البيض وخاصة البيض المسلوق لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية والأسماك الدهنية، مثل: السلمون والتونة.
  • المكسرات: وعلى رأسها اللوز، والجوز وبذور الشيا واليقطين.
  • الزبد: ففي نظام الكيتو لا يتم الابتعاد عن أي نوع من الزبد والقشدة، ولكن يفضل ان يتم اختيار الدهون المصنفة على أنها عضوية.
  • الأفوكادو والزيوت الطبيعية: من مزايا هذا النظام الغذائي أنه يسمح بتناول الدهون الصحية، والأفوكادو والمكسرات. وبالمثل، الزيوت الصحية، وخاصةً زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت جوز الهند وزيت الأفوكادو.
  • الجبن والتوابل: ولكن بالطبع الأجبان غير المصنعة حتى نبتعد عن الدهون الغير صحية، مثل: جبن الماعز والشيدر، والجبن الأزرق والموزاريلا، كما يسمح نظام الكيتو الغذائي باستخدام الملح والفلفل ومعظم التوابل.
  • الفاكهة الحمراء: ولكن بكميات منخفضة ويُنصح فقط بتناول التوت الأحمر والفراولة.
  • الخضراوات المحتوية على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات: يمكنك أن تأكل كل الخضراوات الخضراء التي تريدها، بالإضافة إلى البصل والطماطم والفلفل.

أطعمة يجب الابتعاد عنها في نظام الكيتو 

ما هي الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو؟، ليس السؤال الوحيد بل أيضًا ما هي الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها، وهي مثل:

إقرأ أيضا:تعرف على فوائد كريم يوسيرين للوجه
  1. الحبوب والنشويات: والنشويات هي المركب المعقد من السكر الأحادي الذي يجب الامتناع عنه نهائيًا خلال اتباع حمية الكيتو مثل المنتجات المشتقة من القمح والأرز والمعكرونة والحبوب.
  2. المشروبات الكحولية: بجانب أضرارها الصحية، يجب تجنب الكحوليات بسبب محتواها العالي من الكربوهيدرات.
  3. الفواكه: جميع أنواع الفاكهة لاحتوائها على ألياف بنسب مرتفعة ما عدا الفاكهة الحمراء، مثل: الفراولة.
  4. الحلويات: تجنب المخبوزات، والمشروبات الغازية، والمخفوقات، والآيس كريم، والحلوى، والعصائر، والكيك، وغيرها.
  5. الخضراوات الجذرية: البطاطس والبطاطا الحلوة والخضراوات المماثلة المحتوية على النشويات بنسبة عالية غير مسموح بها في نظام كيتو الغذائي.
  6. يمكنك أيضًا الاطلاع على: الفرق بين الكيتو والصيام المتقطع

نصائح لنظام الكيتو

ما هي الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو؟
نصائح لنظام الكيتو

بعد التعرف على ما هي الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو؟، إليك بعض الشروط اللازم اتباعها لكي يحقق الفائدة المرجوة 

تناول الدهون الصحية فقط: 

والدهون الصحية هي الدهون المتواجدة في الطعام الحقيقي المُعد، وليس الطعام المصنع، على سبيل المثال إذا كنت ستأكل اللحم، فمن الأفضل أن تأكل شريحة لحم وليس اللحوم المصنعة مثل البرجر وغيره، وأيضًا من مصادر الدهون الصحية الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون وغيرها.

إقرأ أيضا:فوائد الشاي الأخضر مع الزنجبيل

الزيادة من نسبة الخضراوات في نظامك الغذائي:

فأساس أن يكون أي نظام غذائي صحي هو احتوائه على نسبة عالية من الخضراوات، حيث تمُدنا الخضراوات بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم منها.

شرب كميات وفيرة من الماء:

حيث أن إدخال كمية كافية من الماء للجسم مهم للحفاظ على رطوبته، بالإضافة إلى ذلك يساعد الماء في الشعور بالشبع لفترة طويلة وأيضًا زيادة معدل إخراج السموم ونواتج التمثيل الغذائي من الجسم.

تناول كمية متزنة من البروتين في نظامك الغذائي:

فينبغي ألا يتم تجاوز الكمية الموصى بها من البروتين اليومي؛ كي لا يضر بالكلى أو يسبب النقرس.

في النهاية، بعد التعرف على ما هي الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو؟، فإن نظام الكيتو من الأنظمة المفيدة للصحة والجمال، فهو يساعد على إنقاص الوزن بصورة صحية كما يساعد في تنظيم معدل الحرق ولكن في حالة حدوث إرهاق شديد في الجسم لأكثر من أسبوعين قد تصل لحد الإغماء ينصح بالتوجه لطبيب مختص.

هل كان هذا المقال مفيد؟

نشكرك لتزويدنا بملاحظتك
السابق
ما هو الاختلاف بين الحمام التركي والحمام المغربي ومميزات كل منهما
التالي
من أين نحصل على الكولاجين الطبيعي 

اترك تعليقاً