رشاقة وتغذية

فوائد التفاح الأخضر قبل النوم

فوائد التفاح الأخضر قبل النوم

كتبت: هالة منصور

لا بد أنك سمعت هذه المقولة الشهيرة “تناول تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب”، ولكن هل فكرت يومًا في تأثير وفوائد التفاح الأخضر قبل النوم؟

إن تناول أي نوع من الأطعمة الثقيلة والدهنية والحارة قبل النوم يؤدي إلى مشاكل مثل اضطرابات النوم أثناء الليل أو الأرق، لكن عددًا من الأطعمة، بما في ذلك التفاح الأخضر، غنية بمضادات الأكسدة البوليفينول والفيتامينات والمعادن، وهي خالية من الدهون ويمكن أن تساعد في تحسين جودة النوم بالإضافة إلى تخفيف الجوع في وقت متأخر من الليل.

إن تناول تفاحة واحدة على الأقل يومياً قبل النوم يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، من أكثر الفواكه المميزة هي التفاح الأخضر الذي له فوائد عديدة للجسم، يمكنك الاستفادة من فوائده عن طريق تناول التفاح الأخضر قبل النوم.

فوائد التفاح الأخضر قبل النوم

تناول التفاح قبل النوم يساعد على إنقاص الوزن. بما أن التفاح منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف، فهو يمنع زيادة الوزن والجوع الصباحي.
لكن التفاح وحده ليس غذاءً كاملاً. ومن الأفضل تناوله بشكل صحيح قبل النوم حتى تبدأ آلية التمثيل الغذائي لديك في العمل ومن ثم تناول وجبة الإفطار، وبهذه الطريقة تعمل الألياف القابلة للذوبان الموجودة في التفاح على تقوية نشاط الأمعاء وتجعلك تشعر بالشبع مع تناول كميات أقل من الطعام، كما أنه فعال جداً في إذابة دهون البطن.

إقرأ أيضا:طريقة استعمال حبوب ريبلسس للتنحيف وفوائده

فوائد أخرى للتفاح الأخضر

1- تنظيم نسبة السكر في الدم

من فوائد التفاح الأخضر قبل النوم الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم؛ هذه الميزة مهمة جدًا لمرضى السكر أو أولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري.
يجب أن تتذكر أن عملية التمثيل الغذائي في الجسم تستمر في العمل أثناء النوم وقد يواجه البنكرياس مشكلة في تنظيم الجلوكوز. وبما أن التفاح يحتوي على ألياف قابلة للذوبان، فإن تناوله قبل النوم يؤخر امتصاصه في الأمعاء، ويستمر هذا التأثير طوال اليوم.
أظهرت الدراسات أن أولئك الذين يتناولون التفاح الأخضر قبل النوم هم أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. ووفقا للأطباء، يحتاج كل شخص إلى 28 جراما من الألياف يوميا. تحتوي التفاحة على 5 جرامات من الألياف وتناولها صائماً مفيد جداً للجسم.
يحتوي قشر التفاح على نسبة عالية من الألياف التي تحفز اللعاب. يؤدي هذا الإجراء إلى تدمير البكتيريا الموجودة في الفم والتي قد تسبب تسوس الأسنان، إن تناول تفاحة حتى بعد تنظيف أسنانك في الصباح أمر رائع؛ لأنه يقلل من البكتيريا التي تدخل الفم عن طريق تناول الأطعمة الحلوة.

2- انتظام ضربات القلب

من فوائد التفاح الأخضر قبل النوم أنه يوازن الرطوبه في الخلايا. وهذا أمر حيوي انتظام ضربات القلب.
إذا لم تحصل على ما يكفي من البوتاسيوم على مدار اليوم، فإنك تعرض قلبك لخطر عدم انتظام ضربات القلب. ويعتقد العلماء أن كل شخص يحتاج إلى 4700 ملغ من البوتاسيوم يوميا. تحتوي كل تفاحة على 115 ملغ من البوتاسيوم، وهو ما يكفي للحفاظ على إيقاع قلبك من بداية اليوم حتى نهايته.

إقرأ أيضا:الترطيب في الشتاء
فوائد التفاح الأخضر قبل النوم

3- عظام صحية وقوية

يحتوي التفاح الأخضر على الكثير من الكالسيوم الضروري لتقوية والحفاظ على صحة العظام والأسنان، ويجب على النساء وخاصة في فترة انقطاع الطمث إدراج التفاح الاخضر قبل النوم في نظامهم الغذائي للوقاية من هشاشة العظام.

4- فوائد التفاح الأخضر قبل النوم للكبد

يقال إنه بصرف النظر عن كونه مزيلًا طبيعيًا للسموم، فإن التفاح الأخضر يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، والتي تمنع تلف الجذور الحرة للكبد، وهذا يدل في النهاية على أن الكبد يعمل بشكل صحيح ويحميه من أمراض الكبد المختلفة.

5- منع تشكيل جير الأسنان

فوائد التفاح الأخضر قبل النوم يعمل الحمض الموجود في التفاح الأخضر بتنظيف الأسنان ويزيد اللعاب ويحافظ على مستويات الحموضة.

القيمة الغذائية للتفاح الأخضر

فوائد التفاح الأخضر قبل النوم

كمية الطاقة والمواد المغذية الأخرى الموجودة في 100 جرام من التفاح الأخضر النيئ (مع القشرة) هي كما يلي.

  • الطاقة: 52 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 13.8 جرام.
  • السكر: 10.4 جرام.
  • الألياف: 2.4 جرام.
  • البروتين: 0.3 جرام.
  • الدهون: 0.2 جرام.
  • فيتامين ج: يعادل 8% من الاحتياج اليومي.
  • البوتاسيوم: ما يعادل 3% من الاحتياج اليومي.
  • المغنيسيوم: يعادل 1% من الاحتياج اليومي.

التفاح الأخضر مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، تساعد الألياف القابلة للذوبان على منع تراكم الكوليسترول في الشرايين وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، الألياف غير القابلة للذوبان تسهل حركة البراز في الجهاز الهضمي.
التفاح، مثل الفواكه والخضروات الأخرى، له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ويحمي الجسم من مجموعة واسعة من الأمراض بما في ذلك الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن والسرطان. هذه الفاكهة الفريدة فعالة في التحكم في الوزن، وإبطاء عملية الشيخوخة، والوقاية من مرض الزهايمر وأمراض القلب والأوعية الدموية بسبب محتواها من مادة البوليفينول.

إقرأ أيضا:تعرف على وصفات لتنعيم اليدين

يمكنك أيضًا الاطلاع على: تعرف على فوائد التمر البرحي

هل يوجد فائدة من تناول التفاح الأخضر قبل النوم؟

توجد بعض العناصر الغذائية التي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على النوم الجيد ليلاً بكميات صغيرة في التفاح، لذلك من الأفضل إدراج التفاح في نظامك الغذائي اليومي، ولهذا الغرض، يمكنك اتباع التوصيات التالية:
قم بإعداد سلطة فواكه تحتوي على مجموعة متنوعة من الفواكه، بما في ذلك التفاح والجريب فروت والموز، بحيث يتوفر الكثير من البوتاسيوم وفيتامين C لجسمك قبل الذهاب إلى السرير.
إذا كنت تشعر بالجوع قليلًا، جرب تناول التفاح الأخضر كوجبة خفيفة صحية ذات مؤشر جلايسيمي منخفض. تساعد الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض مثل التفاح الأخضر على تنظيم نسبة السكر في الدم وتحسين نوعية النوم.

وبشكل عام، لا توجد أبحاث تدعم أو تدحض بشكل كامل فكرة تناول تفاحة قبل النوم بغرض تحسين نوعية النوم. أقل ما يمكن قوله الآن هو أن التفاح لن يحسن أو يزعج نومك، لذا إذا كنت تحب تناول التفاح الأخضر قبل النوم، فلا تتردد في القيام بذلك للحفاظ على الصحة والجمال.

هل كان هذا المقال مفيد؟

نشكرك لتزويدنا بملاحظتك
السابق
تعرف على فوائد بودرة الاطفال
التالي
تعرف على كيفية التخلص من آثار الحبوب على الوجه كلياً

اترك تعليقاً