العناية بالبشرة

الطرق الصحيحة لإزالة الجلد الميت من الجسم

الطرق الصحيحة لإزالة الجلد الميت من الجسم

الطرق الصحيحة لإزالة الجلد الميت من الجسم

كتبت/ بسمه احمد

إن إزالة الجلد الميت من الجسم هو الهدف الذي تسعى إليه كل بنت أو سيدة للحصول على مظهر صحي للجسم وكذلك بشرة ناعمة خالية من أي شوائب، يعتبر الجلد الميت هو إزالة الطبقة السطحية من الخلايا التي قد تتراكم على الجلد مع مرور الوقت نتيجة التعرض لملوثات البيئة، والتي قد تسبب بدورها الجفاف والبقع الداكنة على طبقات الجلد، في هذا المقال سنعرض لكم أهم الطرق الصحيحة لإزالة الجلد الميت من الجسم.

الطرق الصحيحة لإزالة الجلد الميت من الجسم

مقشر البشرة

إن استخدام مقشر البشرة خلال روتينك اليومي يمنح بشرتك النضارة ويساعد في تجديد خلايا الجسم، كما أنه يساهم في التقليل من تكون حب الشباب على البشرة وإعطائها مظهر صحي.

يمكنك الاعتماد على إحدى طرق مقشرات البشرة المنزلية الآتية:

إقرأ أيضا:رجيم في رمضان يخسس 10 كيلو
  • مقشر القهوة
  1. تعتبر حبيبات القهوة من الطرق الصحيحة لإزالة الجلد الميت من الجسم، للاستخدام الصحيح لمقشر القهوة يمكنك اتباع الخطوات التالية:
  2. احضري وعاء ثم قومي بوضع 1/2 معلقة قهوة مع 1/2 معلقة من السكر مع إضافة 1/4 كوب من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وقومي بمزجهم حتى يتجانس الخليط.
  3. قومي بتنظيف بشرتك جيدا باستخدام غسول أو منظف مناسب لنوع البشرة، ثم قومي بتجفيفها بمنشفة ناعمة لمنع تحسس البشرة.
  4. ضعي كمية مناسبة من مقشر القهوة في راحة يديكِ وابدئي بتطبيقها على بشرتك مع تدليك البشرة أو الجسم بحركات دائرية بلطف مع تجنب منطقة العين والفم، وذلك لمدة تتراوح من دقيقة إلى دقيقتين.
  5. قومي بعد ذلك بشطف بشرتك جيدا لإزالة المقشر ثم قومي بتجفيفها بلطف.
  6. في النهاية استخدمي مرطبا مناسبا لترطيب بشرتك.

ملحوظة: قد لا يناسب مقشر القهوة بعض أنواع البشرة، لذا عليكِ بإجراء اختبار حساسية على منطقة صغيرة من البشرة قبل استخدامه بشكل كامل.

الطرق الصحيحة لإزالة الجلد الميت من الجسم
  • مقشر السكر
  1. قومي بمزج ملعقة كبيرة من السكر (يمكن استخدام السكر الأبيض أو السكر الأسود) مع معلقة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون حتى تمام التجانس
  2. قومي بتطبيق المقشر على بشرتك مع التدليك بلطف لمدة دقيقتين 
  3. قومي بغسل بشرتك بالماء و تجفيفها بمنشفة ناعمة

يمكن ايضًا الاطلاع على: طريقة عمل مقشر طبيعي للوجه سريع المفعول

إقرأ أيضا:تعرف على أجمل 5 قصات شعر قصيرة للنساء

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي يعتبر واحدة من الطرق الصحيحة لإزالة الجلد الميت من الجسم، هذا النوع من التقشير تلجأ إليه العديد من السيدات لإزالة الجلد الميت من الجسم، يعتمد هذا النوع على استخدام منتجات كيميائية مصنعة خصيصا لتقشير البشرة وتحسين حالتها وإعطائها المظهر الصحي، كما أنه يساعد على توحيد لون البشرة وإزالة حب الشباب والبثور التي تتكون على سطح الجلد، هناك عدة أنواع من التقشير الكيميائي مصنفة إلى ثلاثة أنواع وهي كالآتي:

الطرق الصحيحة لإزالة الجلد الميت من الجسم
  • التقشير الكيميائي السطحي

هذا النوع يعتمد على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد، لتحفيز عملية تجدد خلايا الجلد وإنتاج الكولاجين، ويستخدم الطبيب عادة قطعة قطنية من القماش لوضع المحلول الكيميائي على المنطقة المرادة من البشرة ويتم تركها لبضع دقائق قبل إزالتها أو غسلها، قد تشعر بالوخز أحيانا أو احمرار مؤقت بعد التقشير ولكن هذه الأعراض ستزول خلال فترة قصيرة.

  • التقشير الكيميائي المتوسط

هذا النوع يستخدم لتحسين مظهر البشرة ويتم فيه استهداف الطبقة المتوسطة والخارجية للبشرة، عادة ما يتم تطبيق المادة الكيميائية على المنطقة المرادة لبضع دقائق ثم يتم إزالة المادة وغسل البشرة بعناية، قد يشعر المريض بحرقة واحمرار مؤقت ويحتاج الجلد إلى وقت للتعافي، يلزم إجراء التقشير المتوسط بواسطة متخصص مؤهل قبل خضوع أي إجراء تجميلي.

إقرأ أيضا:أهم 5 ماسكات للبشرة المختلطة في الشتاء
  • التقشير الكيميائي العميق

يستخدم هذا النوع لتحسين مظهر البشرة وتعد من الطرق الصحيحة لإزالة الجلد الميت من الجسم بشكل عميق، وذلك باستخدام مواد كيميائية قوية جدا تحت إشراف طبيب مؤهل مما قد يسببه هذا النوع من التقشير من آثار جانبية، يستخدم هذا النوع عادة للتركيز على إزالة التجاعيد وعلامات تقدم العمر من البشرة والتصبغات الشديدة، يحتاج التقشير العميق إلى وقت طويل للتعافي قد يصل الى أسابيع حيث قد يظهر على البشرة احمرار وتورم، مع تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس مع استخدام واقي للشمس بشكل منتظم

إن الاهتمام ببشرة الجسم وإزالة الجلد الميت من البشرة تعد خطوة مهمة في الصحة والجمال، فهو يسمح لخلايا البشرة بالتجدد مع منح الجسم النعومة والنضارة وجعلها أكثر شبابًا، كما انها خطوة تعزز إنتاج الكولاجين بالبشرة الذي يعطي مظهر حيوي وصحي.

هل كان هذا المقال مفيد؟

نشكرك لتزويدنا بملاحظتك
السابق
تعرف على وصفات لتنعيم اليدين
التالي
طرق التخلص من شعر الوجه والجسم

اترك تعليقاً