العناية بالبشرة

وصفات طبيعية لتقوية الأظافر

وصفات طبيعية لتقوية الأظافر

كتبت: بسنت حسني 

يعطي شكل الأظافر الهش والضعيف شكل غير صحي لليد. لذاك ترغب جميع الفتيات في الحصول على شكل يد صحي وأظافر طويلة، لذلك سنقدم لكي المساعدة عزيزتي لمعرفة سبب هشاشة وضعف أظافرك وكذلك سنساعدك للحصول على شكل اليد الذي ترغبين به عن طريق وصفات طبيعية لتقوية الأظافر .

أسباب هشاشة وضعف الأظافر

قبل التحدث عن وصفات طبيعية لتقوية الأظافر، فيجب معرفة أسباب هشاشة الأظافر، تعد هشاشة الأظافر وسهولة كسرها من أكثر المشكلات الشائعة لأظافر الأصابع، وبالطبع فهي مشكلة أكثر شيوعًا عند النساء من الرجال. إليكي الآن أهم أسبابها: 

1. تعرض الأظافر لرطوبة عالية 

فعند تعرض الأظافر إلى البلل لمدة طويلة ستنتفخ، ثم بعدما تجف ستتقلص هذه الأظافر، ونتيجة تعرضها لتغيرات بشكل مستمر يجعلها ضعيفة أكثر مما ينبغي مع الوقت، وسيؤدي إيضًا إلى سهولة تعرضها للتقشير في بعض الحالات.

ونتيجة لذلك فإن أكبر فئة يرتبط ضعف أظافرهم بسبب الرطوبة هم الذين تتعرض ايديهم إلى الماء بشكل دائم، وخاصةً عند استخدامهم لبعض أنواع الصابون والمنظفات القاسية، كربات المنازل وعاملات النظافة وغيرهن. 

إقرأ أيضا:طريقة مساج الوجه الصحيحة

2. عامل العمر

كطبيعة معظم الأشياء حولنا يؤثر تقدم العمر على قوتها، فمع تقدم العمر تنمو الأظافر بشكل أبطأ من السابق، ويحدث هذا بشكل أكبر في أظافر أصابع اليدين حيث تكون أكثر هشاشة وضعفًا من أظافر القدمين.

3. متلازمة رينود (Raynaud’s Syndrome)

تؤثر هذه المتلازمة على الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى عدم وصول الكميات الكافية من الدم إلى كل من اليدين والقدمين، وبالتالي لا تحصل خلايا الأظافر على المغذيات والڤيتامينات اللازمة من أجل البقاء بصحة جيدة، والحفاظ عليها قوية صعبة الكسر.

4. وجود قصور في الغدة الدرقية

ففي حالة الشكوى من انخفاض مستويات الغدة الدرقية أو ما يُعرف أيضًا بقصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism) تنخفض كميات العرق التي يخرجها الجسم والضرورية لترطيب الجسم، مما يضعف الأظافر ويعمل على جفافها.

بالإضافة لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية يصابون بحالة فقر الدم؛ وبالتالي فلا ينتج الجسم الكميات اللازمة من الهيموغلوبين (Hemoglobin)، وبالتالي تنخفض نسبة الحديد الموجود في الجسم، وفي النهاية سينتج عن هذا المرض المعاناة من ضعف الأظافر.

إقرأ أيضا:الترطيب في الشتاء

أسباب أخرى لضعف الأظافر

يوجد العديد من الأسباب الأخرى التي قد تسبب ضعف الأظافر مثل:

  • تعرض الأظافر لبعض المواد الكيميائية المختلفة.
  • استخدام مزيل طلاء الأظافر، وحتى طلاء الأظافر نفسه بشكل مستمر ومتكرر.
  • عدم الاهتمام بالتغذية.
  • الإصابة بمتلازمة الظفر والرضفة (Nail-Patella Syndrome).
  • الخضوع للعلاج الكيميائي لمرضى السرطان قد يكون من أحد أسباب ضعف الأظافر.

يمكنك أيضًا الاطلاع على: من أين نحصل على الكولاجين الطبيعي 

وصفات طبيعية لتقوية الأظافر

وصفات طبيعية لتقوية الأظافر
وصفات طبيعية لتقوية الأظافر

 هناك مواد طبيعية كثيرة يمكنها أن تساعد على تطويل الأظافر وزيادة قوتها نستعرضها الآن، إليك أهم وصفات طبيعية لتقوية الأظافر:

  1. عصير الليمون 

حيث يحتوي عصير الليمون على فيتامين “سي” المعروف بقدرته على تعزيز نمو الأظافر وتفتيحها وإزالة أي بقع موجودة بالأظافر، ولذلك ينصح بوضع اليد فى عصير الليمون، وتركها لمدة ١٠ دقائق على الأقل ثم يتم غسل اليدين، أو يمكن تمرير نصف ليمونة مباشرة على الظفر، والانتظار حتى يجف ثم غسل الأظافر بالماء الفاتر، ويتم تكرار الوصفة مرتين فى الأسبوع، مع الحرص على ترطيب الأظافر بعدها بأي مرطب ترغبين فيه.

إقرأ أيضا:كيف تصنع كريم مبيض للوجه
  1. زيت جوز الهند

حيث أن زيت جوز الهند مرطب قوي للأظافر، بالإضافة إلى احتوائه على مواد مضادة للفطريات، ويتم تدفئة القليل من زيت جوز الهند، ثم يتم ترطيب الأظافر بالزيت يوميًا قبل النوم، وننصح لتحقيق كفاءة أفضل أن يتم ارتداء زوجًا من القفازات القطنية الرقيقة طوال الليل؛ حتى لاتتعرض الأظافر للجفاف من الهواء.

يمكنك أيضًا الاطلاع على: فوائد زيت اللوز للشعر والجسم

  1. خل التفاح

حيث يحتوي خل التفاح مثل زيت جوز الهند على خصائص مضادة للفطريات، ويساعد في تقوية الأظافر، ويتم هذا بنقع الأظافر فى خل التفاح ما لا يقل عن مرتين في اليوم في وعاء كبير يحتوي على كميات متساوية من خل التفاح والماء الدافئ، ثم تترك الأظافر لمدة 20 دقيقة على الأقل ثم يتم تجفيف اليدين.

  1. زيت الثوم 

الثوم يعد أحد المكونات المهمة المسنخدمة في وصفات طبيعية لتقوية الأظافر، لأنه يحتوي على كمية عالية من مادة السيلينيوم التي تعمل على تعزيز نمو الأظافر، ولذلك نوصي بفرك الأظافر بالثوم، أو لتحقيق أقصى استفادة يمكن قلي كمية من الثوم المفروم مع كمية ضئيلة من زيت الزيتون لمدة 10 دقائق، لكن لا يتم ترك الزيت إلى حد ظهور بخار أو رائحة ثم يترك حتى يبرد، ويتم تصفية الزيت في وعاء زجاجي لكي نتخلص من قطع الثوم، وننقع الأظافر في الزيت أو نقوم بتدليكها بواسطته، ويترك طوال الليل ويتم شطف اليد فى الصباح.

  1. خلطة زيت فيتامين E

نخلط قطرات صغيرة من زيت فيتامين ” إيي” مع بضع من قطرات زيت شجرة الشاي. ويتم خلط المزيج جيداً ثم نقوم بتدليك الأظافر به لبضع دقائق. ويترك المزيج على الأظافر لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم يتم غسل اليد بالماء الفاتر وترطيب الأظافر المرطب الملائم.

  1. خلطة البيض وزيت دوار الشمس 

يتم أخذ صفار بيضة واحدة، ويُخلط مع ملعقة صغيرة من زيت دوار الشمس. ويتم خلط المكونات حتى تمام الحصول على مزيج لزج. يتم وضع المزيج على الأظافر ويُترك لبعض دقائق إلى أن يجف. وبعدها يتم غسل اليدين بالصابون أو الغسول المفضل بالمياه الدافئة. ويتم تكرار هذه الخلطة أكثر من مرة في الأسبوع لتحقيق أقصى استفادة.

وفي النهاية ننصح بالتأكد من عدم وجود أية مشاكل صحية مسببة ضعف الأظافر قبل البدء في استخدام وصفات طبيعية لتقوية الأظافر .

هل كان هذا المقال مفيد؟

نشكرك لتزويدنا بملاحظتك
السابق
من أين نحصل على الكولاجين الطبيعي 
التالي
كيف ابيض أسناني في المنزل

تعليقان

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : تعرف على مقوي اظافر مافالا - المدون

  2. التنبيهات : المدون : دليلك الشامل للصحة والجمال - المدون

اترك تعليقاً