منوعات

كيف ابيض أسناني في المنزل

كيف ابيض أسناني في المنزل

كتبت: بسنت

من منا لا يحلم بأسنان بيضاء جذابة مثل أسنان الممثلين والممثلات، فالأسنان البيضاء تجعل ضحكتنا أكثر جاذبيه وتزيد من ثقتنا بأنفسنا، وخلال هذا المقال سنعرض لكم بعض أسباب تغير لون الأسنان والإجابة على تساؤل كيف ابيض أسناني في المنزل .

اسباب تغير لون الأسنان

  1. عوامل تغير لون الأسنان 

قد أثبتت الدراسات أن العوامل التي تؤدى إلى تغير لون الأسنان قد تكون مرضية خارجة عن إرادة الإنسان أو تكون نتيجة عن تصرفات الانسان. 

  1. عوامل طبيعية 

مثل الطعام والمشروبات الساخنة مثل القهوة الساخنة أو المشروبات الباردة مثل الكولا وتعد أكثر العوامل شيوعًا التي تسبب تغير لون الأسنان.

  1. الترسب الجيري

ظهور طبقة من الجير الأصفر على الأسنان نتيجة اندماج البلاك الموجود على أسنانك مع اللعاب.

  1. التدخين 

ظهور بقع سوداء على الأسنان حيث تعد الأسنان أول عضو يُلاحظ عليه تأثير التدخين.

إقرأ أيضا:ما هو الفرق بين الفيلر والبوتكس
  1. التقدم بالعمر 

يؤدي التقدم في العمر إلى تحول الأسنان للون الأصفر المائل للرمادي نتيجة لضعف طبقة المينا مع مرور السنين. 

  1. بعض الأدوية

 فقد تم إثبات أن بعض الأدوية تؤدى إلى تغير لون الأسنان مثل التيتراسيكلين “tetracycline “،  والذي من أهم آثاره الجانبية وأكثرها شيوعًا هو تغيير لون أسنان الطفل إلى الرمادي إذا كانت الأم تتناوله أثناء فترة الحمل.

  1. عوامل مرضية 

 مثل موت عصب الأسنان في حالة تلف السن بسبب عدوى. 

  1. تقويم الأسنان

يعد تقويم الأسنان من أشهر الأشياء التي تؤدي لتغير لون الأسنان؛ نتيجة لالتهاب الأعصاب وتراكم الأطعمة خلف أجزاء التقويم المختلفة، مما يصعب الوصول إليها بواسطة فرشاة الأسنان. ولكن هذا تغيير مؤقت ويزول بمرور الوقت بعد مدة من خلع التقويم.

  1. سوء نظافة الأسنان 

يؤدى عدم الاهتمام بالأسنان واستخدام الفرشاة والمعجون بشكل منتظم، إلى تراكم المواد على الأسنان وتعرضها للإصابة بالعدوى بسهولة وبالتالي تغير لونها.

إقرأ أيضا:الفرق بين الحنة الحمراء والحنة السوداء 

يمكنك الاطلاع على: ما هي ابتسامة هوليود وكم تكلفتها؟

كيف ابيض أسناني في المنزل

 كيف ابيض أسناني في المنزل

وبعد ما قمنا بذكر بعض أسباب إصفرار الأسنان سوف نتابع موضوعنا في كيفية التخلص من تغير لون الأسنان أو التقليل منه بأكبر قدر ممكن حيث أن هذه المشكلة تسبب حرجًا لكثير من الناس، ولتبييض الأسنان هناك طرق منزلية وأخرى طبية وسوف نحاول بقدر الإمكان ذكر جميع هذه الطرق:

  • قشر الموز:

 يحتوي قشر الموز على العديد من المواد الاساسية للتبيض منها البوتاسيوم والصوديوم واللذان تقوم الأسنان بامتصاصها من القشرة ولكن مع ملاحظة أنه يتم استخدام القشر الناضج لا الأسود.

  • صودا الخبز

وتعرف أيضًا ببيكربونات الصوديوم وتعد من أفضل الطرق التي تستخدم في التخلص من بقع الأسنان ويمكن أيضًا مزجها مع معجون الاسنان لتعطي مفعول أفضل.

  • قشر البرتقال:

يحتوي قشر البرتقال على فيتامين c والكالسيوم؛ اللذان يساعدان على التقليل من اللون الأصفر والحفاظ على لون الأسنان الطبيعي، فعند استخدامها على الأسنان قبل النوم يقوما بمحاربة الكائنات الدقيقة التي قد تتواجد على سطح الأسنان طوال الليل.

إقرأ أيضا:المدون : دليلك الشامل للصحة والجمال
  • الفراولة: 

حيث تحتوي الفراولة على فيتامين ج؛ الذى يساعد على جعل أسنانك أكثر بياضًا، عن طريق طحن الفراولة وتحويلها إلى عجين ثم فرك هذا المعجون على الأسنان. 

  • الملح:

يعد الملح من أحد أهم وأشهر الطرق التي تستخدم لتبيض الأسنان، كما أنه يستخدم لتطهير الأسنان لكل الفئات العمرية، وبالإضافة لذلك يساعد على تجديد محتوى المعادن المفقودة من الأسنان.

تبييض الأسنان بالطرق الطبية

 كيف ابيض أسناني في المنزل

بعد الإجابة على تساؤل “كيف ابيض أسناني في المنزل”، في حالة عدم ظهور أية نتيجة بعد استخدام الطرق السابقة هو أمر نادر الحدوث، ولكن يمكن اللجوء إلى الطرق الطبية المختصة التي سنقوم بذكرها الآن.

  1. تبييض الأسنان بالليزر

يعد استخدام الليزر من أكثر الطرق شيوعًا ويتم استخدام شعاع الليزر لإخراج الجزيئات العالقة في الأسنان وبواقي الجير. 

  1. تبييض الأسنان بتقنية الزووم

تعتبر هذه التقنية واسعة الانتشار ويتم فيها إزالة الجير والبلاك من الأسنان، ثم يتم إضافة مادة تبييض إلى الأسنان وتسليط ضوء أزرق عليها لمدة صغيرة حتى تمتصها الأسنان ويسطع لونها.

  1. تبييض الأسنان باستخدام بيروكسايد الهيدروجين

وهو ما يسمى أيضًا بماء الاكسجين، حيث يُدمج مع بيكربونات الصوديوم ويتم استخدام الخليط الناتج كمعجون ويستخدم على فرشاة للتبيض.

  1. القشور الخزفية

تستخدم في حالة علاج حالات التصبغات الداخلية التي لا يمكن استخدام طرق التبييض الأخرى معها.

يمكنك الاطلاع على هذا ايضًا: فوائد واضرار معجون الاسنان على البشرة  

نصائح يجب اتباعها للحفاظ على لون الأسنان الأبيض 

يجب معرفة أن تأثير التبييض عند الطبيب لا يدوم طوال العمر لكنه يبدأ بالتناقص مع الوقت؛ لذلك ينصح بإتباع بعض الإجراءات بعد تبييض الاسنان للحفاظ على بياضها لأكبر فترة ممكنة:

  • تنظيف الأسنان بشكل منتظم مرتين يوميًا صباحًا ومساءًا.
  • تنظيف الأسنان بعد الأكل على الأكثر بنصف ساعة. 
  • تجنب التدخين.
  • تقليل القهوة والكولا بقدر الإمكان والأفضل تجنبها نهائيًا. 
  • الانتظام مع الطبيب والمتابعة المستمرة

وفى النهاية نقول إن الله أنعم علينا بنعم كثيرة؛ منها الأسنان لذلك يجب علينا الاهتمام بها بأكبر قدر ممكن والحفاظ عليها وعدم إهمالها.

هل كان هذا المقال مفيد؟

نشكرك لتزويدنا بملاحظتك
السابق
وصفات طبيعية لتقوية الأظافر
التالي
تكلفة إزالة الشعر بالليزر

اترك تعليقاً