صحة وجمال

أهم طرق الحفاظ على ترطيب الجسم في الشتاء

ترطيب الجسم في الشتاء، عندما تنخفض درجات الحرارة وتصبح الهواء جافًا، فإن بشرتنا تميل إلى أن تصبح جافة ومتشققة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشاكل، مثل الحكة والتهيج والتقشير؛ لذلك يسعى الكثير من الناس بالبحث عن طرق فعالة للحصول على ترطيب الجسم في الشتاء.

زيوت تحافظ على ترطيب الجسم في الشتاء

إليك بعض الزيوت الطبيعية التي يمكنك استخدامها لترطيب جسمك في الشتاء:

  • زيت جوز الهند: زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية التي تساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، مما يساعد على تهدئة البشرة وتجديدها.
  • زيت الزيتون: زيت الزيتون غني بفيتامين E ومضادات الأكسدة التي تساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف والتلف، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تهدئة البشرة وتخفيف الحكة والتهيج.
  • زيت اللوز الحلو: زيت اللوز الحلو غني بالأحماض الدهنية وفيتامين E، مما يساعد على ترطيب البشرة وتنعيمها. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تهدئة البشرة وتخفيف الاحمرار والتهيج.
  • زيت الأفوكادو: زيت الأفوكادو غني بالأحماض الدهنية وفيتامين E والبوتاسيوم، مما يساعد على ترطيب البشرة وتغذيتها. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تساعد على حماية البشرة من التلف.

يمكنك استخدام هذه الزيوت الطبيعية لترطيب جسمك بعد الاستحمام، أو يمكنك إضافتها إلى ماء الاستحمام للحصول على ترطيب الجسم في الشتاء، كما يمكنك استخدامها لتدليك جسمك قبل النوم للمساعدة على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

إقرأ أيضا:الطرق الصحيحة لإزالة الجلد الميت من الجسم

اقرأ أيضًا: ترطيب البشرة في الشتاء

خلطة لترطيب الجسم وتبييضه

ترطيب الجسم في الشتاء

هناك عدة خلطات طبيعية لتفتيح الجلد والمحافظة على ترطيب الجسم في الشتاء، المكونات:

  • 1/2 كوب من السكر البني
  • 1/2 كوب من زيت جوز الهند
  • 1/4 كوب من زيت اللوز الحلو
  • 1/4 كوب من العسل
  • 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون

الطريقة:

  1. اخلطي جميع المكونات معًا في وعاء حتى تمتزج جيدًا.
  2. ضعي الخليط على بشرتك المبللة ودلكيها بحركات دائرية لمدة 5-10 دقائق.
  3. اشطفي بشرتك بالماء الدافئ وجففيها جيدًا.
  4. يمكنك استخدام هذه الخلطة مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على تفتيح و ترطيب الجسم في الشتاء.

فوائد الخلطة:

  • السكر البني: يساعد على تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة، مما يجعل البشرة أكثر نعومة وإشراقًا.
  • زيت جوز الهند: غني بالأحماض الدهنية التي تساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، مما يساعد على تهدئة البشرة وتجديدها.
  • زيت اللوز الحلو: غني بالأحماض الدهنية وفيتامين E؛ مما يساعد على ترطيب البشرة وتنعيمها، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تهدئة البشرة وتخفيف الاحمرار والتهيج.
  • العسل: يحتوي على خصائص مرطبة ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، مما يساعد على ترطيب البشرة وتغذيتها وحمايتها من التلف.
  • عصير الليمون: يحتوي على حمض الستريك الذي يساعد على تفتيح البشرة وتوحيد لونها، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، مما يساعد على تنظيف البشرة وحمايتها من حب الشباب.

إذا كانت بشرتك حساسة، يمكنك تقليل كمية عصير الليمون في الخلطة أو تجنب استخدامها تمامًا، يمكنك تخزين الخلطة في وعاء محكم الغلق في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوعين.

إقرأ أيضا:تعرف على أنواع شامبو غارنيه وفوائده

علاج جفاف البشرة الشديد جدًا

ترطيب الجسم في الشتاء

للمساعدة في الحفاظ على ترطيب الجسم في الشتاء، إليك بعض النصائح:

  1. استخدم مرطبًا يوميًا: اختر مرطبًا غنيًا وسميكًا يحتوي على مكونات مرطبة، مثل زبدة الشيا أو زيت جوز الهند أو الجلسرين، ضع المرطب على بشرتك بعد الاستحمام، بينما لا تزال رطبة؛ فإن هذا هو أهم شيء يمكنك القيام به للحفاظ على ترطيب الجسم في الشتاء.
  2. استخدم الماء الفاتر عند الاستحمام؛ فالماء الساخن يمكن أن يجفف بشرتك، لذلك من الأفضل استخدام الماء الفاتر.
  3. تجنب استخدام الصابون القاسي، اختر صابونًا لطيفًا أو منظفًا خالٍ من الصابون لتنظيف بشرتك؛ فالصابون القاسي يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية من بشرتك ويجعلها جافة.
  4. ارتدِ ملابس فضفاضة مصنوعة من أقمشة طبيعية، مثل القطن أو الكتان، للسماح لبشرتك بالتنفس؛ فالملابس الضيقة يمكن أن تحتك ببشرتك وتسبب تهيجًا.
  5. اشرب الكثير من الماء طوال اليوم للمساعدة في الحفاظ على بشرتك رطبة من الداخل إلى الخارج، فالماء ضروري للحفاظ على صحة بشرتك.
  6. استخدم مرطب الشفاه، شفتيك معرضة بشكل خاص للجفاف في فصل الشتاء؛ لذا استخدم مرطب الشفاه بانتظام للمساعدة في الحفاظ على شفتيك ناعمة ورطبة.
  7. تجنب العوامل التي يمكن أن تجفف بشرتك؛ مثل التدخين والكحول والكافيين والتعرض للشمس، حاول تجنب هذه العوامل قدر الإمكان للمساعدة في الحفاظ على بشرتك رطبة.
  8. إذا كنت تعاني من جفاف بشرة الجسم الشديد ولم تتحسن حالتك بعد اتباع هذه النصائح والعلاجات المنزلية، فاستشر طبيب الأمراض الجلدية؛ قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بعلاجات أخرى، مثل الكريمات أو المراهم التي تحتوي على اليوريا أو حمض الهيالورونيك أو السيراميد، للمساعدة في علاج جفاف بشرتك.

في الختام، فإن ترطيب الجسم في الشتاء أمر ضروري للحفاظ على صحة وجمال البشرة ونعومتها، باتباع النصائح المذكورة أعلاه، يمكنك المساعدة في الحفاظ على بشرة جسمك رطبة وصحية طوال فصل الشتاء.

إقرأ أيضا:فوائد واضرار معجون الاسنان على البشرة  

هل كان هذا المقال مفيد؟

نشكرك لتزويدنا بملاحظتك
السابق
ترطيب البشرة في الشتاء
التالي
تعرفي على أفضل اكلات رمضان سهلة وسريعة

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : ترطيب اليد في الشتاء بالخطوات - المدون

اترك تعليقاً