صحة وجمال

أسباب ترهل الثدي للعزباء وطرق علاجها

أسباب ترهل الثدي للعزباء

كتبت: إيمان ياسر

ترهل الثدي هو أحد أكثر التغيرات الجسدية شيوعًا التي تواجهها النساء مع تقدم العمر، ويسبب لها الكثير من الإزعاج، ويظن الكثير أن ترهل الثدي يحدث للمتزوجة فقط بسبب الحمل والرضاعة، إلا أن تلك المشكلة قد تصيب العزباء كذلك، وأسباب ترهل الثدي للعزباء متعددة وهذا ما سنناقشه في السطور التالية.

أسباب ترهل الثدي للعزباء

1- ترهل الثدي بسبب فقدان الوزن السريع

فقدان الوزن السريع هو أحد الأسباب الرئيسية لترهل الثدي، وخاصة عندما تفقد الوزن بسرعة، حيث إن عندما تفقد الدهون من جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الثدي على نحو مفاجئ يؤدي إلى الترهل. ومن أعراض ترهل الثدي بسبب فقدان الوزن السريع:

  • انخفاض حجم الثدي
  • انخفاض ارتفاع الثدي
  • ظهور علامات التمدد
  • تسطح الحلمة

2- ترهل الثدي بسبب التغيرات في الهرمونات

التغيرات في الهرمونات تعد أحد أسباب ترهل الثدي للعزباء ، يمكن أن تؤدي التغيرات في الهرمونات لدى المرأة إلى ترهل في الثدي، مثل تلك التي تحدث في أثناء انقطاع الطمث، حيث إن تلك التغيرات تؤدي إلى فقدان مرونة الجلد والأنسجة الداعمة.

إقرأ أيضا:طريقة عمل مقشر طبيعي للوجه سريع المفعول

3- ترهل الثدي بسبب التقدم في العمر

التقدم في العمر هو أحد الأسباب الرئيسية لترهل الثدي، حيث إن مع تقدم العمر يفقد الجلد مرونته، مما قد يؤدي إلى ترهل الثدي، وذلك لأن الجلد يحتوي على نوعين من البروتينات الذي يعطي الجلد ومرونته، ومع تقدم العمر ينخفض إنتاج كلا البروتينات، مما يؤدي إلى فقدان مرونة الجلد.

4- ترهل الثدي بسبب تأثير الجاذبية

تأثير الجاذبية أحد أسباب ترهل الثدي للعزباء، قد تكون الجاذبية أكبر على النساء اللواتي يمتلكن ثديًا كبيرًا مما يؤدي إلى احتمالية ترهل الثدي. 

5-ترهل الثدي بسبب أشعة الشمس

حيث إن الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس تسبب في فقدان المرونة في أنسجة الثدي، لذلك يُنصح باستخدام واقي الشمس وارتداء ملابس واقية لحماية الجلد من أضرار أشعة الشمس.

يمكنك أيضًا الاطلاع على: عملية شد الصدر

العادات والسلوكيات الخاطئة تسبب ترهل الثدي للعزباء

هناك أسباب ترهل الثدي للعزباء أخرى مثل:

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • اختيار حمالات الصدر غير المناسبة.
  • ارتداء الحمالات الصدرية دائما.
  • تناول كميات قليلة من ماء.
  • التدخين.
  • النوم على البطن.

طرق طبيعية لعلاج ترهل الثدي للعزباء

أسباب ترهل الثدي للعزباء

بعد التعرف على اسباب ترهل الثدي للعزباء ، إليك بعض الطرق لعلاج الترهل:

إقرأ أيضا:افضل دايت لرمضان

1– تدليك الثدي بالثلج: استخدام الثلج يساعد على انكماش الجلد وشد الترهلات الظاهرة في الثدي. يمكن تطبيق هذا العلاج عن طريق تدليك الثدي بمكعبات ثلج وعمل حركات دائرية لمدة دقيقة، مع الانتباه إلى عدم تطبيق التدليك لفترة طويلة لتجنب التهاب الجلد.

2- استخدام ماسك الثدي: يمكن استخدام ماسكات خاصة للثدي مرتين في الأسبوع للحفاظ على بشرة الثدي وشدها. يمكن تحضير ماسك بخلط خيارة مهروسة، صفار بيضة، وكمية صغيرة من الكريمة أو الزبدة. يوضع الخليط على الثدي ويترك لمدة 15-20 دقيقة قبل غسله بالماء. يمكن أيضًا استخدام خليط من بياض البيض وبضع قطرات من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، ويتم تطبيقه على الثدي لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء.

3- تدليك الثدي بالزيوت الطبيعية: هناك العديد من الزيوت الأساسية الطبيعية التي تساعد على ترطيب الجلد وتحسين مرونته. يمكن تدليك الثدي بزيوت مثل زيت النعناع، زيت الشمر، زيت السرو، وزيت الليمون قبل النوم يوميًا للتخلص من الترهلات الموجودة.

4- زيادة تناول البروتين: تساعد البروتينات في بناء مادة الكولاجين في الجسم، مما يساهم في تحسين جودة الجلد. ينصح بتناول البروتين من مصادر مثل الدواجن، اللحوم الحمراء، الأسماك الدهنية، والأفوكادو كجزء من الوجبات الصحية المتوازنة.

إقرأ أيضا:تعرفي على أفضل اكلات رمضان سهلة وسريعة

5- شرب كمية كافية من الماء: يحتاج الجلد إلى ترطيب مناسب للحفاظ على مرونته. ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا لتحسين وظائف الجسم بشكل عام، بما في ذلك الجلد.

6- تدليك الثدي: يمكن أن يساعد تدليك الثدي على تحسين الدورة الدموية وتعزيز تجديد الخلايا في الثدي. يمكن استخدام زيوت التدليك مثل زيت الجوجوبا أو زيت الورد لتدليك الثدي بلطف بحركات دائرية لمدة 10-15 دقيقة يوميًا.

الوقاية من ترهلات الثدي

أسباب ترهل الثدي للعزباء

بعدما تحدثنا عن أسباب ترهل الثدي للعزباء وطرق علاجها الطبيعية، إليك نصائح للوقاية من الترهل:

  • يوصى بزيادة كمية الماء التي تشربينها يوميًا للحفاظ على بشرة صحية ورطبة، والمحافظة على مرونتها.
  • ينبغي عليك تجنب التدخين بشكل عام، حيث إنه يضر بصحتكِ بشكل عام ويمكن أن يسبب ترهلات في الثدي مستقبلاً.
  • يجب أن تحرصي على الحفاظ على وزن صحي من خلال تناول وجبات متوازنة يوميًا، وتجنب كسب أو فقدان الوزن على نحو مفاجئ.
  • يجب أن تتدربي على وضعية جيدة للجلوس أو الوقوف، وتحرصي على استقامة ظهرك وكتفيك للخلف، حيث يساعد ذلك على دعم الثديين وشدهما.
  • ينبغي أن ترتدي حمالة صدر جيدة توفر الدعم المناسب للثدي، حتى في أثناء ممارسة التمارين الرياضية، حيث أظهرت الدراسات أن حركة الثدي بشكل قوي في أثناء التمرين يمكن أن يتسبب في ترهلهما وتمددهما.
  • يمكن أن يكون من المفيد إجراء تحليل لمستويات الهرمونات، حيث إن انخفاض مستويات الهرمونات يمكن أن يؤدي إلى انخفاض نسبة الكولاجين في الأنسجة ويسبب الترهل.

أسئلة شائعة 

1- كيف يكون شكل الثدي المترهل؟

الثدي المترهل هو ثدي فقد بعض أو كل مرونته، يمكن أن يكون شكل الثدي المترهل مختلفًا من امرأة إلى أخرى، هناك بعض العلامات الشائعة للثدي المترهل، بما في ذلك:

  • انخفاض ارتفاع الثدي: قد يبدو الثدي أقل ارتفاعًا مما كان عليه من قبل.
  • انخفاض حجم الثدي: قد يبدو الثدي أصغر مما كان عليه من قبل.
  • تسطح الحلمة: قد تتدلى الحلمة إلى الأسفل.
  • ظهور علامات التمدد: قد تظهر علامات التمدد على الجلد المحيط بالثدي.

2- ألمس الثدي يسبب ترهلاً؟

لا، لمس الثدي لا يسبب ترهلاً، حيث إن ترهل الثدي هو حالة يفقد فيها الثدي مرونته، ويمكن أن يكون هذا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الحمل والرضاعة الطبيعية وفقدان الوزن السريع والتقدم في العمر.

3- ما هي أفضل طريقة لرفع الثدي المترهل؟

تعتمد أفضل طريقة لرفع الثدي المترهل على شدة ترهل الثدي والسبب الأساسي له. إذا كان ترهل الثدي خفيفًا ، فقد تكون الإجراءات غير الجراحية كافية. ومع ذلك ، إذا كان ترهل الثدي شديدًا ، فقد تكون هناك حاجة إلى إجراء جراحي.

في نهاية الأمر، بعدما تعرفنا على أسباب ترهل الثدي للعزباء وطرق علاجها والوقاية منها، يجب أن تعرفي أن ترهل الثدي أمر طبيعياً ولا خوف منه، وباتباع النصائح التي تم ذكرها ستتخلصين من تلك المشكلة وتحافظي على صحة وجمال جسمك دائمًا.

هل كان هذا المقال مفيد؟

نشكرك لتزويدنا بملاحظتك
السابق
سبب ظهور غمازة الخد وطرق الحصول عليها
التالي
تجربتي الناجحة في تكبير المؤخرة

اترك تعليقاً