منوعات

أبرز أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط عند النساء

أبرز أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط عند النساء
أبرز أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط عند النساء

إن أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط عند النساء كثيرة، وللتخلص منها لابد من التعرف عليها ودراستها جيدًا للابتعاد عنها، لأن رائحة الجسم من أهم الأمور التي تدل على نظافة الشخص، وبالتالي فمن الضروري التعرف على كل مسببات رائحة العرق للتخلص منها والابتعاد عنها تمامًا.

أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط عند النساء

يوجد الكثير من الأسباب التي تسبب رائحة كريهة تحت الإبط، والتي تسببها رائحة العرق الكريهة حتى مع الاستحمام، ومن أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط عند النساء:

  • استعمال مضادات التعرق بعد الاستحمام مباشرةً، في حين أن الوقت الأنسب لوضع مضاد التعرق هو ما قبل النوم، لأن مضادات التعرق تعمل لمدة 24 ساعة لتبعد العرق حتى لو كان بعد الاستحمام.
  • إهمال إزالة شعر الإبط، مما يجعل البكتيريا تتجمع في هذه المنطقة وبالتالي تسبب رائحة سيئة من المكان، لأنها تمنع البكتيريا النافعة من التوازن مع المنطقة.
  • تناول بعض أنواع الطعام التي تجعل رائحة الجسم سيئة، وخاصة في منطقة الإبطين، مثل تناول الثوم والبصل والكمون والكاري وبعض المشروبات مثل مشروب الحلبة.
  • آثار جانية للأدوية من الممكن أن تسبب روائح كريهة في الجسم، ومن بينها تحت الإبطين، مثل العلاجات المستعملة لعلاج الزهايمر والخرف، وبعض العلاجات الخاصة بعلاج الاكتئاب والوسواس القهري.
  • الإصابة بعدوى، فإن بعض البقع التي تحتوي على الصديد تسبب روائح سيئة تحت الإبط، خاصة بعد الاستحمام، فمن الممكن استعمال شفرات غير نظيفة مثلا تسبب دخول بكتيريا للمكان.
  • الإصابة ببعض الأمراض الصحية، مثل داء السكري، أو الوصول إلى سن اليأس، أو الإصابة بفرط النشاط في الغدة الدرقية وبعض الأمراض الكلوية أيضًا تسبب ذلك.

الرعاية الذاتية للقضاء على رائحة الإبط الكريهة

أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط عند النساء

للتغلب على أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط عند النساء فمن الضروري أن تتم الرعاية الذاتية بالجسم على أكل وجه، ومن هذه الأمور ما يلي:

إقرأ أيضا:الحناء المعجزة وفوائده
  • الاستحمام بشكل يومي، حيث إن الاستحمام المنتظم يجعل البكتيريا المضرة تزال تمامًا من على الجلد، وهذا يقلل من الروائح السيئة.
  • اختيار الملابس المتناسبة مع النشاط الذي يتم فعله، مثل ارتداء الأقطان في الملابس اليومية خاصة الملامسة للجلد مباشرةً.
  • عمل الأساليب التي تساعد على الاسترخاء، مثل ممارسة رياضة اليوغا أو التأمين، أو تمارين الارتجاع البيولوجي، والتي يمكن أن تعلمك تمارين التحكم في الإجهاد الذي يحفز التعرق.
  • التبديل بين الأنظمة الغذائية، حيث يمكن تناول المشروبات التي لا تحتوي على الكافيين أو الابتعاد عن تناول الأطعمة المتبلة كثيرًا، لأنها تسبب روائح قوية للعرق.
  • الحرص على التخلص من الشعر الزائد، لأنها تسبب تراكم البكتيريا مما يسبب الروائح القوية السيئة في هذه الأماكن.

اقرأ أيضًا: أسباب رائحة العرق مع استخدام مزيل

هل ترتبط رائحة الجسم بانقطاع الطمث؟

إن التغير الذي يصيب الجسم لدى السيدات في فترة انقطاع الطمث يعتبر من أهم أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط عند النساء وهذا بسبب تغير مستوى هرمون الاستروجين الذي يحدث في فترة انقطاع الطمث.

إقرأ أيضا:تعرف على فوائد العسل التركي

وإن هذه الفترة خاصة في الفترة الأولى منها تقترن بالهبات الساخنة التي تصاب السيدات بها، والإصابة أيضًا بالتعرق الليلي المفرط للنساء، وبالتالي تسبب الروائح الكريهة في مناطق تحت الإبطين.

وإن هذه الأعراض التي تصيب المرأة خلال تلك الفترة لها علاقة قوية ومباشرة برائحة الجسم، والتي كلما أصبحت أكثر كثافة فهي تعمل على زيادة إنتاج الجسم للتعرق، وبالتالي تصبح الأعراض أكثر كثافة، والعرق الزائد في الجسم يسبب تغذية البكتيريا على البشرة، مما يجعل الرائحة الكريهة تتكاثر في المنطقة.

كما أن الطب أثبت بأن التغيرات الهرمونية التي يحدث من خلالها انقطاع في الطمث لها دور أساسي في زيادة رائحة العرق، لأن الغير الهرموني هذا يؤثر على نسبة إنتاج الدهون والبروتينات الدهنية من الغدد العرقية التي يتم إفرازها في الجسم.

علاج رائحة الجسم بعد انقطاع الطمث

أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط عند النساء

يوجد مجموعة من العلاجات التي من الممكن أن تحل مشكلة الرائحة السيئة في فترة انقطاع الطمث، حيث يوجد مجموعة كاملة من العلاجات الطبيعية التي تقضي على أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط عند النساء، والتي تتمثل في الآتي:

  • العلاج من خلال الهرمونات البديلة، مثل التعويض عن هرمون الاستروجين المتناقص ببديل خارجي، للتحسين من رائحة الجسم.
  • استعمال مضادات تعرق موصوفة طبيًّا، لأن استعمال أي نوع من الممكن أن تزيد المشكلة وليس تقوم بحلها.
  • استعمال منظفات البشرة التي تكون مضادة للبكتيريا، والتي تقلل من أعداد البكتيريا المسببة للتعرق والرائحة السيئة، وهذه المنظفات تصنف من أجل تكسير التعرق وتسبب رائحة أفضل للجسم وطبقة كبيرة على الجلد لحمايته من المؤثرات الخارجية التي تسبب التعرق.
  • الحقن بالبوتوكس، والذي لا يعتبر من أفضل الحلول، ولكنه يقضي على المشكلة بشكلٍ سريع، ولكنها تكون الخيار المناسب أمام أصحاب الحالات القصوى، لأنه يمنع تحفيز الأعصاب التي تحفز الغدد الدرقية من الانتشار، حيث يقلل البوتوكس من التعرق الزائد في الجسم.

علاج طبيعي لمشكلة رائحة الجسم بعد انقطاع الطمث

من الممكن التعامل مع المشكلة والقضاء على كل أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط عند النساء بعد انقطاع الطمث من خلال استعمال العلاجات الطبيعية، والتي تتمثل في الآتي:

إقرأ أيضا:ترهل الثدي بعد التكميم
  • التغيرات الغذائية التي تقلل من رائحة الجسم السيئة، لأن بعض المأكولات من الممكن أن تؤثر على رائحة الجسم، ومن الأفضل تناول غذاء صحي متوازن يحتوي على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، ويفضل تقليل تناول الكافيين والكحول والطعام الغني بالتوابل.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، لأنها تنظم درجة الحرارة في الجسم، وتقلل من التعرف المفرط وتجعل رائحة الجسم أفضل مع الوقت، بالإضافة إلى أن الرياضة تقلل من التوتر الذي يعتبر من أسباب الرائحة السيئة في الجسم أيضًا.
  • الحرص على النظافة بانتظام، وبالتحديد بعد التمارين الرياضية، حيث إن إزالة العرق والبكتيريا المضرة التي تتواجد على البشرة تقلل من الروائح السيئة، ويمكن استعمال ذلك من خلال استعمال كل من الصابون والمنظفات الخاصة بالجسم.
  • تناول بعض المكملات العشبية التي تقلل من أعراض انقطاع الطمث، والتي منها زيادة رائحة التعرق في الجسم، مثل تناول المرمرية والكوهوش الأسود، ولكن من الأفضل أن يتم تناول هذه المشروبات من خلال وصفة طبية.

نسبة السيدات التي تعاني من مشكلة رائحة الجسم بعد انقطاع الطمث

هذه المشكلة شائعة لدى الكثير من السيدات التي تتواجد لديهم عدة أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط عند النساء بعد انقطاع الطمث، حيث إن حوالي 75% من السيدات تتعايش برائحة الجسم المتكررة مع الهبات الساخنة والتعرق الليلي في فترة انقطاع الطمث.

وقد أثبتت كل الدراسات الطبية أنه خلال فترة انقطاع الطمث تعاني السيدات من الهبات الساخنة الشديدة التي تسبب التعرق المبالغ به مما يسبب رائحة سيئة في الجسم.
ومن الأفضل أن تلاحظ المرأة أعراض انقطاع الطمث لديها، لأنها من الممكن أن تمتد إلى الشيخوخة لبعض السيدات، ومن الممكن أن تمتد لفترة أطول مما يُعتقَد، وهذه الأعراض من المهم أن يتم فهمها للتعامل معها بطريقة جيدة.

هذه كانت أهم أسباب رائحة العرق الكريهة تحت الإبط عند النساء والتي إذا تم فهمها ومعالجتها فسوف يتم القضاء على المشكلة تمامًا، حيث إن رائحة الجسد من أهم العوامل النفسية التي تؤثر على السيدات وعلى الأشخاص عمومًا.

هل كان هذا المقال مفيد؟

نشكرك لتزويدنا بملاحظتك
السابق
تعرف على أسباب رائحة العرق مع استخدام مزيل

اترك تعليقاً